اخر الاخبار

عندما تأتي الإصلاحات التعليمية بنتائج عكسية.... ماذا عن التحاق الطلاب العاديين ببرامج الدمج للدكتورة:منى كمال سليمان

منذ عدة سنوات، قرر القائمين على التعليم المصري دمج بعض فئات الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في فصول الدراسة العادية، وهو يمثل هدفا انسانيا من الصعب الخلاف عليه، وقد لقى ّئلك تأييدا شديدا على المستوى الدولي والمحلي، إلا أن ما حدث على أرض الواقع قتل تلك التجربة النبيلة في مهدها، فالفصول لم تكن مجهزة لاستقبال هذه الحالات ولم تبذل جهود كافية لنشر ثقافة الدمج بين المعلمين وأولياء الأمور والطلاب العاديين، بالإضافة إلى سعي الأهالي لإلحاق الطلاب المقيدين في فصول الدراسة العادية في برامج الدمج للحصول على امتحان مخفف، فاختبارات الذكاء ليس على درجة عالية من الدقة بالإضافة إلى المجاملات والتهاون الئي تشهده عمليات إجرائها. وقد أثر ئلك بالطبع مدى حصول الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة على حقهم في الفرص التعليمية التي خصصت لهم.

ويعني ذلك إن ما حدث هو دمج الطلاب العاديين في برامج الدمج التعليمي بدلا من أن يؤدي إلى دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج العادية، فبرنامج الدمج لم يكن موجها إلى الطلاب المتعثرين دراسيا والذين وصلوا إلى الصف الأول أو الثاني الثانوي في فصول الدراسة العادية، ثم قرر أولياء أمورهم الحاقهم في برنامج الدمج للحصول على امتحان مخفف ومن ثم درجات عالية تؤهلهم للالتحاق بالجامعة، الأمر إلى أدى إلى تدهور مستواهم الدراسة بصورة أكبر مما يشد الانتباه إلى غياب الخدمات التعليمية المقدمة إلى الطلاب المتعثرين دراسيا والذين يحتاجون إلى دعم من نوع آخر بدلا من الحاقهم ببرامج الدمج التعليمي. وغالبا ما يعاني هؤلاء الطلاب من إجدى صعوبات التعلم، وهي نفس المشكلة التي عانى منها انشتين واديسون وغيرهم من العلماء الئين غيروا شكل الحياة في هئا العالم.

ليس كل ما يلمع ذهبا، فالتشريعات الدولية التي أقرت سياسة الدمج ليست كافية لضمان نجاحه في شتي بقاع الأرض، فالتهاون وعدم الوضوح واللامعلوماتية قد يطيح بالمثل التربوية العليا المتمثلة في هذا البرنامج. لذا لابد من دراسة السياق الاقتصادي والاجتماعي المحيط قبل اتخاذ القرار بشأن ادخال التشريعات التربوية بغض النظر عن مدى الدعم الدولي لها.
ومن هنا تأتي الدعوة إلى أهمية معاودة التقكير في عملية انتاج المعرفة وتداولها في الدراسات التربوية المقارنة والدولية إذ ما أردنا لها أن تتخطي مرحلة الاستعمار والتبعية والتوجه نحو بحوث أكثر ملاءمة للواقع التعليمي وما يحيط به من نظم سياسية واجتماعية واقتصادية.


قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات :

روائع القرآن الكريم Mp3

فريق الموقع

جمال شكرى
رئيس تحرير جريدة البنيان الاسبوعي حاليا بأخبار اليوم
مدير تحرير صحيفة الأحرار اليومية..سابقا
المستشار الصحفي والإعلامي لإدارة الإعلام مديرية أمن إسكندرية
نائب الموقع الإلكتروني بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية

رئيس رابطة صحفيون ضد الفساد عضو مجلس نقابة الصحفيين

مصطفى الحطابى كاتب كلمات و قصائد شعرية و زجل، قصص و مقالات
عضو النقابة الوطنية للموسيقيين الأحرار بالرباط ككاتب كلمات
المشاركة في فيلم قصير للمخرج محسين الناظيفي
الشبابية و هي تهتم بالمواهب الشابة على مستوى المدينة 2010 حاصل على شهادة في الإعلاميات المكتبية 2005 حاصل مستوى باك علوم تجريبية بثانوية أولاد حريز ببرشيد
GMAIL : M.ELHATTABI@GMAIL.COM

سكينة الفالحي من المغرب ، مدينة طنجة ، العمر 22 سنة ، دارسة للسيكولوجيا
و علم النفس و كخبيرة للعلاقات بين الشباب ، و حاصلة على الاجازة بالحقوق ،و
حاصلة على دبلوم في المحاسبة و التسيير ، و كاتبة و شاعرة و ناقدة سياسية ، لها عدة اعمال منها قصة حب مدفونة ، و حداد الروح و سحر الحياة و غيرها من
القصائد و كذلك سلسلة في اطار نقدي تحت عنوان سيليباطير فوق الثلاتين
و قصة دموع الرحمة و قصص قصيرة و روايات

عبد الرحمن عبد الغفار عرابي وشهرته الرسام مصمم جرافيك وفنان تشكيلي وكاريكاتير
يعمل مدرب جرافيك ورسم في اكاديمية خاصة رسام جداريات وديكور
رئيس قسم الكاريكاتير بموقع الفيروز رئيس قسم الكاريكاتير بجريدة كرامة الصعيد رسام الكاريكاتير بجريدة نبض الحرية
حائز على المركز الأول في الكاريكاتير بمحافظة بني سويف جمهورية مصر العربية حاصل على تقدير من محترف لبنان الفني بأكثر من مناسبة شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية