اخر الاخبار

المصاطب الفرعونية تعرف عليها عن قرب

المصاطب الفرعونية بحث شامل ومتسع عن مصاطب الدفن الفرعونيه بدأ القبر على شكل حفرة بيضوية أو مستديرة غير عميقة، ثم صار بعضه مستطيلاً، ويسقف بفروع الشجر ويقسم قسمين أحدهما للأثاث الجنائزى مع مطلع عصر الأسرات تطور القبر الملكي وصار الفرق شاسعاً بين قبور الأفراد والقبور الملكية . إذ تألفت مقابر ملوك الأسرتين الأولى والثانية في سقارة الشمالية من حجرة دفن تحت سطح الارض تحيط بها حجرات أخرى ومخازن الأثاث الجنائزى وكان يعلوها فوق سطح الارض بناء مستطيل كبير الحجم شبيه بالمصاطب التي يبنيها القرويون في مصر أمام بيوتهم وفي داخلها، وتُكسى بملاط طيني وطلاء كلسي أبيض وتزينها قولبات مسننة أو مشكاوات بعض الامثله لمصاطب الدفن امتازات مقابر سقارة بضخامتها واتساعها وبقاء اجزائها اللبنية العلوية , وتضمنت حجرات قليلة منحوتة فى الصخر حول حجرة الدفن وحجرات اخرى كثيرة داخل بناء المصطبة فوق سطح الارض وتعاقبت فى واجهاتها الاربع دخلات ومشكاوات راسية تفاوتت فى اتساعها وفى مدى اتقان بنائها من مصطبة الى اخرى ويستنتج من اطلال المصاطب الكبيرة فى سقارة انة يحيط بكل واجة منها سوران  وان ما بين السورين كان يستخدم لأداء الشعائر وتقديم القرابين واجتماع الاهل فى المواسم الدينية والتقليديه.. وان بعضها كانت تحفر بجانبها حفرة على هيئة مركب تليس بالطين او تكسى بقوالب اللبن وربما وضعت فيها مركب خشبية حقيقية وفى هذة الحالة قد تكون المركب الخشبية هى المركب التى نقل اهل المتوفى جثتة فيها فى النيل وآثروه بها وحرموا على غيره ركوبها , او تكون مركبا صنعت ليوم وفاتة ليستخدمها فى عالمه الاخر استخداما يناسبه كلما اراد ان ينتقل فى انهار الجنه... المشكاوات وتعدد الاراء فى تفسيرها : ظهرت فى شأن مشكاوات المصاطب آراء كثيرة فافترض البعض انها كانت تقلد واجهات مساكن دنيوية كبيرة بنيت من الخشب واللبن معا وذلك على اعتبار ان المقبرة كانت تعتبر سكنا للمتوفى فى دنياه الثانية وافترض اخر انها كانت تقلد واجهات الاسوار الحصينة ويقصد بها ان تكفل الحماية السحرية للمصطبة وصاحبها.... وافترض اخر انها اعتبرت بالنسبة الى مصاطب الفراعنة فى ابيدوس مثابة ابواب رمزية تسمح لارواح رجال الحاشية والاتباع المدفونين حولها بالدخول الى حجرة دفن فرعونها والانضمام فيها الى ما حيث شائت او حيث ارادها هو...... بينما افترض اخر ان مشكاوات كبار الافراد فى سقارة كانت تعتبر ابوابا وهمية للحجرات الموجودة خلفها فوق سطح الارض ورتب على ذلك ان المصريين تخيلوا لكل صنف من اصناف الطعام والشراب الموجودة فى هذة الحجرات ( كاوات ) اى ارواحا تناسبها وتكفل الصلاحية الدائمة لمادتها شأنها فى ذلك شأن ارواح البشر ولهذا اعتبرواالمشكاوات بمثابة منافذ رمزية لها... أن اداء المشكاوات لغرض الزخرف ينبغى الا يغفل اطلاقا لا سيما وانها كانت تكسى بلون ابيض فى اغلب احوالها وتستخدم سطوحها لتصوير زخارف ملونة بهيجة تقلد الزهور وستائر الحصير الفاخرة فى بعض احوالها وانة كان من الطبيعى ان ينتفع اصحابها فى بنائها بمراحل التطور المعمارى التى وصلوا اليها فى بناء مبانيهم الدنيوية سواء رتبوا على ذلك اعتبارها مساكن اخروية ام لم يرتبوا  وسواء افترضوا انها كانت بحاجة الى حمايةرمزية ام لم يفترضو... وكان يكفى فى اغلب الاحوال ان يبدأ كبار المعماريين بتنفيذ اسلوب معمارى معين مقبول فيقلدهم غيرهم فى تنفيذه دون ضرورة الى ترتيب فائدة دينية او سحرية عليه وترتب على ذلك ان قل التنوع فى المظاهر المعمارية العامة لمصاطب العصر الواحد ولا يكاد يذكر من الاستثناءات الممتعة فى مصاطب سقارة غير استثناءات معدودة ومنها ان البعض منها غرست فى الارض امام واجهاتها رؤوس ثيران ضخمة شكلت من الطمى وزودت بقرون حقيقية فبدت كما لو كانت تخرج من عالم آخر بعيد او من محيط مائى خفى . ويحتمل ان امثال هذة الرؤوس كانت تعلو اسوار بعض المصاطب ايضا ,وليس لها من تعليل فيما يبدو الا انها كانت ترمز الى المعبود( حاب) أحد ارباب انب حج وسقارة وثمة استثناء آخر نفذه احد المعماريين فى مصطبة رجل يدعى( نبت كا )فبنى جزءها العلوى على هيئة مسطح افقى واسع تؤدى اليه درجات متعاقبة طويلة ضيقة من جهاته الاربع بحيث بدت فى نهاية امرها على هيئة المصطبة المدرج و ان المعماريين المصريين اهتدوا فى ذلك الحين او بعده بقليل الى مرحلتين اخريين من التطور فى بناء المصطبة وتعمدوا فى المرحلتين ان يدعموا جوانب المصطبة ويعملوا على حماية المدخل المؤدى الى جزءها الاسفل . ونفذوا المرحلة الاولى ببناء اضافة جانبية احاطت بها وقلت ارتفاعا عن الاضافة الاولى ولما ادت الاضافتان غرضهما وهو تقوية جوانب المصطبة وحماية مدخلها ظهر لهما فى مخيلة المعماريين غرض آخر فنى وهو اظهار المصطبة ذات السطح الواحد بمظهر المصطبة المدرجة ذات السطوح الثلاثة او ذات الدرجات الثلاث وانتظرونا فى الحلقه القادمه من معلومه جديده (ياسر  )

قد يعجبك أيضا

ليست هناك تعليقات :

روائع القرآن الكريم Mp3

فريق الموقع

جمال شكرى
رئيس تحرير جريدة البنيان الاسبوعي حاليا بأخبار اليوم
مدير تحرير صحيفة الأحرار اليومية..سابقا
المستشار الصحفي والإعلامي لإدارة الإعلام مديرية أمن إسكندرية
نائب الموقع الإلكتروني بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية

رئيس رابطة صحفيون ضد الفساد عضو مجلس نقابة الصحفيين

مصطفى الحطابى كاتب كلمات و قصائد شعرية و زجل، قصص و مقالات
عضو النقابة الوطنية للموسيقيين الأحرار بالرباط ككاتب كلمات
المشاركة في فيلم قصير للمخرج محسين الناظيفي
الشبابية و هي تهتم بالمواهب الشابة على مستوى المدينة 2010 حاصل على شهادة في الإعلاميات المكتبية 2005 حاصل مستوى باك علوم تجريبية بثانوية أولاد حريز ببرشيد
GMAIL : M.ELHATTABI@GMAIL.COM

سكينة الفالحي من المغرب ، مدينة طنجة ، العمر 22 سنة ، دارسة للسيكولوجيا
و علم النفس و كخبيرة للعلاقات بين الشباب ، و حاصلة على الاجازة بالحقوق ،و
حاصلة على دبلوم في المحاسبة و التسيير ، و كاتبة و شاعرة و ناقدة سياسية ، لها عدة اعمال منها قصة حب مدفونة ، و حداد الروح و سحر الحياة و غيرها من
القصائد و كذلك سلسلة في اطار نقدي تحت عنوان سيليباطير فوق الثلاتين
و قصة دموع الرحمة و قصص قصيرة و روايات

عبد الرحمن عبد الغفار عرابي وشهرته الرسام مصمم جرافيك وفنان تشكيلي وكاريكاتير
يعمل مدرب جرافيك ورسم في اكاديمية خاصة رسام جداريات وديكور
رئيس قسم الكاريكاتير بموقع الفيروز رئيس قسم الكاريكاتير بجريدة كرامة الصعيد رسام الكاريكاتير بجريدة نبض الحرية
حائز على المركز الأول في الكاريكاتير بمحافظة بني سويف جمهورية مصر العربية حاصل على تقدير من محترف لبنان الفني بأكثر من مناسبة شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية